الأربعاء , ديسمبر 2 2020
الرئيسية / أخبار / أسباب ضعف عضلة القلب… تنبّهي لها جيداً

أسباب ضعف عضلة القلب… تنبّهي لها جيداً

الصحة العامة11/01/2020 – 13:45

عندما تصبح عضلة القلب ضعيفة للغاية، لأسباب مختلفة منها التعرّض لنوبات قلبية، فقد يصاب القلب بالفشل، وهي حالة خطيرة تحتاج إلى علاج خاص، وقد تتطلب زراعة قلب جديد.
"سيدتي نت" يطلعكِ في السطور الآتية على أسباب ضعف عضلة القلب، وفق ما ذكر الأستاذ الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق في الجيزة في مصر:

أعراض ضعف عضلة القلب

عدة أعراض تنتج عن ضعف عضلة القلب، لعل أبرزها:

– النهجان: يُحدث ضعف عضلة القلب نهجاناً، وصعوبة في التنفس؛ نتيجة ضعف وقلة ضخ الدم في الجسم.
– هبوط في القلب: يؤدي ضعف عضلة القلب إلى حدوث هبوط في القلب، وتتمثل أعراض هذا الهبوط في التعب العام وضيق في التنفس، وتورم في الكاحلين.
– فشل في القلب: ينتج عن ضعف عضلة القلب فشل في القلب، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة، حيث إنه يعتبر من أشدّ أمراض القلب خطورة. ومن أعراض الفشل في القلب ضيق التنفس، واضطراب في ضربات القلب، وعدم القدرة على بذل مجهود، وتورم في البطن.

تابعي المزيد: أعراض سرطان القولون… اكتشفيها بسرعة

أسباب ضعف عضلة القلب

ارتفاع ضغط الدم المستمر سبب لضعف عضلة القلب
ارتفاع ضغط الدم المستمر سبب لضعف عضلة القلب

يعتبر القلب هو العضو المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم. وعضلة القلب هي المسؤولة عن انقباض وانبساط القلب، وعندما يصيبها عطب ما يؤثر ذلك على كفاءة ضخ الدم والأكسجين والغذاء في أنحاء الجسم. وأسباب ضعف عضلة القلب متعددة، منها:

– قصور الشريان التاجي: يحدث قصور الشريان التاجي بسبب ضيق في الشريان؛ نتيجة لتراكم الدهون والكولسترول داخل الشريان، مما يسبب الضيق بداخله، وأحياناً يحدث انسداد كامل نتيجة وجود جلطة به، مما يسبب توقف ضخ الدم للقلب، ويترتب على ذلك حدوث ضعف في عضلة القلب.
وتعالج هذه الحالة المرضية بواسطة تركيب دعامة (رسور) للشريان؛ لفتح مجرى لمرور الدم إلى عضلة القلب مرة أخرى.

– ضغط الدم المرتفع: يؤدي ضغط الدم المرتفع لفترات طويلة، وعدم انتظامه إلى حدوث ضعف في عضلة القلب، وحدوث قصور في الشريان التاجي.

– الحمي الروماتيزمية: الحمى الروماتيزمية مرض فيروسي يصيب القلب، مما يسبب ضعف عضلة القلب.

– اختلال كهرباء القلب: اختلال كهرباء القلب هو حدوث نبضات سريعة في القلب أو خفقان في القلب، ومن الممكن أن يسبب هذا الاختلال ضعف عضلة القلب، خاصة إذا كانت ذبذبة أذينية متكررة.

– ضعف بدون سبب: قد يحدث ضعف في عضلة القلب من دون أسباب واضحة.

تابعي المزيد: فوائد الفاكهة المجففة للنساء غنية جداً

rima lamaaقصور القلبأمراض القلبid: 1604130212227474800article_city: القاهرةarticle author: سيدتي نتrelated article tag: أمراضصحة القلب

شاهد أيضاً

المجلس الإسلامي الأعلى يعزي في وفاة شقيق شيخ الزاوية التيجانية بداكار ورئيس أساقفة الجزائر سابقا هنري تيسيي

الجزائر - تقدم رئيس المجلس الأعلى، بوعبد الله غلام الله، اليوم الأربعاء، بتعازيه في وفاة كل من الشيخ الطيب التيجاني، شقيق شيخ الزاوية التيجانية بداكار وكذا رئيس أساقفة الجزائر سابقا هنري تيسيي.فإثر وفاة الشيخ الطيب التيجاني، تقدم رئيس وأعضاء وإطارات المجلس الإسلامي الأعلى بتعازيهم إلى شقيقه شيخ الزاوية التيجانية بداكار، الشيخ الشريف أحمد التيجاني عبد المطلب وكذا إلى الأسرة التيجانية ومريديها في العالم.كما تقدموا، في برقية أخرى، بتعازيهم إلى أسرة هنري تيسيي الذي "أحب الجزائر وعاش بين أهلها" وكان "مثالا لقيم التسامح والحوار والتعايش".

لائحة البرلمان الأوروبي: مقري يحذر من “محاولات ابتزاز عبر استهداف مقوماتنا”

الجزائر - جدد رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق المقري، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، دعوته الى عقد اجتماع للبرلمان لمناقشة تداعيات اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي بخصوص حقوق الإنسان في الجزائر، محذرا من "محاولات ابتزاز البلاد عبر استهداف مقوماتها".وأكد السيد مقري، خلال ندوة صحفية نشطها بمقر الحركة، على ضرورة عقد اجتماع للبرلمان بغرفتيه "للرد على لائحة البرلمان الأوروبي وإعادة الاعتبار للجزائر كدولة مستقلة وذات سيادة ومناقشة تداعيات هذا التدخل في شؤوننا الداخلية وإصدار لائحة شديدة اللهجة بهذا الخصوص"، مضيفا أن هذه اللائحة "تستهدف سيادة الجزائر وتحاول ابتزازها عبر المساس بمقوماتها".وفي ذات السياق، دعا القوى السياسية في البلاد إلى "تنظيم ندوة وطنية للتنديد بالتدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للبلاد والتعبير عن رفضنا للإهانة والاحتقار الذي تعرضت له الجزائر"، محذرا من أن اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي "تهدف إلى ضرب هوية الجزائر ومقوماتها وبنيتها الاجتماعية".واعتبر السيد مقري أنه "كان من الأجدر أن يناقش البرلمان الأوروبي الانتهاكات الإسرائيلية في حق الفلسطينيين والأزمات ا..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *