الأربعاء , سبتمبر 30 2020
الرئيسية / أخبار / أسباب ظهور السيلوليت والعلاجات المتاحة

أسباب ظهور السيلوليت والعلاجات المتاحة

الصحة العامة09/07/2020 – 21:45

السيلوليت عبارة عن كتل دهنية متكدّسة ومتراكمة أسفل سطح الجلد. تجعل سطح البشرة يبدو متعرّجاً وغير مستوٍ بل ويميل إلى التجعيد مثل قشر البرتقال.
تابعي في الموضوع الآتي أسباب ظهور السيلوليت والعلاجات المتاحة بحسب اختصاصية التغذية كريستال عوكر:

اختصاصية التغذية كريستال عوكر
اختصاصية التغذية كريستال عوكر

أسباب ظهور السيلوليت

يستهدف السيلوليت النساء من مختلف الأعمار وأشكال الأجسام، وتعود أسباب ظهور السيلوليت في الغالب إلى ثلاثة عوامل:
1- الخسارة السريعة في الوزن :الخسارة السريعة والمفاجئة في الوزن من أشهر الأسباب المؤدية إلى ظهور السيلوليت، فبعض أنواع الرجيم مثل الرجيم الكيميائي تهدف إلى إنقاص نسبة كبيرة من الوزن في وقت قصير جداً، مما قد يسبّب ترهلات وتراكم الدهون غير المحترقة في طبقات الجلد.
2- النظام الغذائي غير الصحي: الأطعمة المشبّعة بالدهون بالإضافة إلى الكربوهيدرات من المواد الغذائية الأكثر سبباً في تكوّن السيلوليت. فالإكثار من الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والأكلات الغنية بالأملاح يعيق قدرة الجسم على تنفيذ عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون بصورة سليمة وفعّالة، مما يزيد من فرصة الإصابة بالسيلوليت.
3- الهرمونات والجينات الوراثية: قد يعود السيلوليت أيضاً إلى عامل الوراثة، إذا كانت الجدّة أو الوالدة مصابة به. وفي بعض الأحيان يحدث السيلوليت بسبب التغيرات الهرمونية التي تحصل في الجسم خصوصاً مع زيادة هرمون الإستروجين. لذا، نلاحظ نمو السيلوليت بدرجات كبيرة في فترتي الحمل والحيض.

أسباب السيلوليت فوضى موجودة في الجسم

حول هذا الموضوع تؤكد اختصاصية التغذية كريستال عوكر أن " السيلوليت لا تعريف واضحاً له، ولكن تسهيلاً للفكرة يعتبر فوضى موجودة في جسم النساء، تحوّل الجلد إلى ما يشبه قشرة البرتقال عندما نمسك الجلد ونشدّ عليه؛ وهي ناتجة عن السموم الموجودة في الجسم أو سوء الدورة الدموية، وتكون موجودة في الأماكن الدهنية.
الأسباب التي تؤدي إلى ظهور السيلوليت هي عديدة منها العامل الوراثي، وهذا أمر لا يمكن التحكم به. أما السبب الثاني فهو نوع البشرة، إذ كلما كانت رقيقة كانت عرضة للإصابة بالسيلوليت. بالإضافة إلى عامل الهرمونات والإستروجين، والسبب الرابع هو عدم القيام بأي حركة والجلوس لفترات طويلة؛ الأمر الذي يعيق تحرّك الدورة الدموية بشكل سليم ويؤدي إلى زيادة في الوزن ونسبة الدهون التي سوف تضغط على الشرايين، وسوف تجرُّ معها السموم، مما يؤدي إلى ظهور السيلوليت. والسبب السادس هو سوء الدورة الدموية لدى بعض النساء أي عندما تتجمّع في مكان ما في الجسم ولا تسير بشكلها الطبيعي".

وتتابع الاختصاصية عوكر قائلة: "أما النساء اللواتي يتناولن المأكولات غير الصحية الغنية بالسكر والملح والسموم والمواد الحافظة والمبيدات الكيميائية، فهنَّ أكثر عرضة للإصابة بالسيلوليت. هذا بالإضافة إلى احتباس الماء في الجسم، الأمر الذي يؤدي بالتالي إلى حبس السموم داخله وعدم التخلص منها بسرعة. بالإضافة إلى التقدّم في العمر وتغير الهرمونات. كما يلعب عامل الحمل أو تناول أدوية منع الحمل التي تحتوي على الهرمونات دوراً كبيراً في ظهور السيلوليت، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه التدخين؛ لأنه يؤدي إلى أكسدة الجسم وجعل البشرة متقدّمة في العمر. وأخيراً يعتبر ارتداء الملابس الضيقة وأحذية الكعب العالي التي لا تسمح للدورة الدموية بأن تسير على نحو طبيعي من أحد الأسباب المهمة التي تساهم في ظهور السيلوليت لدى النساء".

تابعي المزيد: فوائد شرب ماء الورد مع الماء… لا تقاوم!

طرق التخلص من السيلوليت

وتضيف الاختصاصية عوكر قائلة: "الحل الأول للتخلص من السيلوليت هو التخلص من زيادة الوزن، ومن فائض الدهون والسموم خصوصاً في الفخذين، المؤخرة، اليدين والبطن. لذلك لا بد من الإكثار من اللحوم غير الدسمة والخضروات وجميع المأكولات الصحية بعيداً عن الطحين والسكر، بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين تماماً، ممارسة الرياضة والتقليل من تناول الملح".

إجراءات للقضاء على السيلوليت

-استعمال الكريمات: هناك عدّة كريمات ومستحضرات تساعد في القضاء على السيلوليت مثل الكريمات التي تحتوي على:

– الريتينول، حيث وجدت بعض الدراسات أنّ لها دوراً فاعلاً في تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد وزيادة سماكته وبالتالي التقليل من وضوح مشكلة السيلوليت.
كذلك الأمر نفسه بالنسبة لبعض المنتجات التي تحتوي على الكافيين، والتي تساعد على تقليص الخلايا الدهنية في الجلد.

-اللجوء إلى التسمير: كلما كانت البشرة داكنة كان السيلوليت أقل وضوحاً، من هنا يلجأ العديد من السيدات إلى جلسات التسمير لتقليل مدى وضوح علامات السيلوليت في أجسامهن، سواء بتعرّضهن لأشعة الشمس أو عبر أجهزة التسمير. لكن، حذارِ الإفراط لأنك بذلك تعرضين نفسك لسرطان الجلد.

– تقنية الميزوثيرابي: علاج يقوم على حقن بعض المواد تحت الجلد مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية؛ وقد يساعد ذلك في تحسين مظهر السيلوليت وتخفيفه، إلا أنَّ آثاره الجانبية قد تشمل التورم والعدوى.

– العلاج بالليزر وأمواج الراديو: تساعد هذه العلاجات على إذابة الدهون تحت الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين. غير أنّ نتائجها قد تكون فعّالة ولكنها قصيرة الأمد.

– التدليك والساونا: قد يكون للمساجات والساونا تأثيرات مؤقتة على السيلوليت.

تابعي المزيد: فوائد شرب الماء للجسم برأي طبيبة

rima lamaaالتخلص من السيلوليتمحاربة السيلوليتrelated node after 2016: أمراض وعلاجات

الصحة الجلدية: علاجات فصل الصيف الممنوعة والمسموحة

الصحة العامة

الصحة الجلدية: 3 علاجات لا غنًى لكِ عنها في الصيف

الصحة العامة

فوائد البروبيوتيك لـ الصحة الجلدية لا تقدّر بثمن

id: 1599148075772123900article_city: بيروتarticle author: عفت شهاب الدين

عن 3abassi.net

شاهد أيضاً

نجوم الوطن العربي ينعون الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

أخبار المشاهير09/30/2020 - 02:30بعد اعلان الديوان الأميري في الكويت وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح رسمياً عن عمر يناهز 91 عاماً، في الولايات المتحدة الأميركية حيث كان يخضع للعلاج منذ يوليو الماضي، نعى عدد كبير من نجوم الوطن العربي ا..

شاهد بالفيديو: أول تعليق من نبيلة عبيد على حفل خطوبتها

أخبار المشاهير09/29/2020 - 18:00كشفت الفنانة المصرية نبيلة عبيد عن غضبها من تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لمقطع فيديو وادعاء إنه من حفل خطوبتها مؤخرا، مؤكدة أن كل ما تردد عن هذا الموضوع محض كذب، وشائعات لا تعرف مصدرها، ولا السبب من ترويجها كل فت..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *