السبت , أكتوبر 24 2020
الرئيسية / أخبار / أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في ذمة الله

أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في ذمة الله

أخبار أسرة ومجتمع09/29/2020 – 21:00

أعلن الديوان الأميري الكويتي نبأ بوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.. الذي كان يخضع للعلاج بإحدى المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية منذ يوليو الماضي، لاستكمال العلاج الطبي بعد جراحة خضع لها في الكويت.
وولد الشيخ صباح الأحمد في 16 يونيو عام 1929، ودخل "المدرسة المباركية" ومن ثم أوفده إلى بعض الدول لاسيما الأجنبية منها للدراسة واكتساب الخبرات والمهارات السياسية التي ساعدته في ممارسة العمل بالشأن العام، وكان الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يرافق والده في رحلاته الخارجية.

بدأ الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حياته السياسية الأولى وتمرس في العمل العام ولم يكن قد تجاوز الـ25 عاماً من عمره عندما تم تعيينه في 19 يوليو عام 1954 عضواً في اللجنة التنفيذية العليا التي عهد إليها بمهمة تنظيم مصالح ودوائر الحكومة الرئيسية ووضع خطط عملها ومتابعة تنفيذ تلك الخطط.

وفي عام 1955 تولى منصب رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل، حيث تولى تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل، كما أولى اهتماماً بالفنون وعلى رأسها المسرح، فأنشأ أول مركز لرعاية الفنون الشعبية في الكويت عام 1956، ثم في 1957 أضيفت إلى مهامه رئاسة دائرة المطبوعات والنشر، إذ عمل على إصدار الجريدة الرسمية للكويت "الكويت اليوم"، وتم إنشاء مطبعة الحكومة لتلبية احتياجاتها من المطبوعات ووقتها تم إصدار مجلة "العربي".

وبعد استقلال دولة الكويت عام 1961 عين الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عضواً في المجلس التأسيسي الذي عهدت إليه مهمة وضع دستور البلاد، ثم عين في أول تشكيل وزاري عام 1962 وزيرا للإرشاد والأنباء، التي تحول اسمها بعد ذلك لوزارة الإعلام، ليكون أول وزير لها في تاريخ الكويت.

وفي 28 يناير 1963، وبعد إجراء أول انتخابات تشريعية لاختيار أعضاء مجلس الأمة عين الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وزيراً للخارجية، لتبدأ مسيرته مع العمل السياسي الخارجي والدبلوماسية التي برع فيها ليستحق عن جدارة لقب مهندس السياسة الخارجية الكويتية وعميد الدبلوماسيين في العالم، بعد أن قضى 40 عاماً على رأس تلك الوزارة المهمة قائداً لسفينتها.
تولى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الحكم في الكويت في 29 يناير 2006، ويبلغ من العمر 91 عاما، وهو الأمير الخامس عشر للبلاد، والابن الرابع للشيخ الأحمد الجابر الصباح من زوجته منيرة العثمان السعيد العيّار.

الرياض _ إبراهيم الخطيبالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباحالولايات المتحدة الأمريكيةالعلاج الطبيأمير الكويتid: 1601391611157097700article_city: الرياضarticle author: إبراهيم الخطيبrelated article tag: أمير الكويتالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

عن 3abassi.net

شاهد أيضاً

اكتشاف آثار أقدام متحجرة عمرها 13000 عام بنيو مكسيكو

تحقيقات الساعة10/24/2020 - 19:15اكتشف العلماء رحلة ما قبل التاريخ عبر مجرى نهر موحل بنيو مكسيكو تظهر آثار الأقدام المتحجرة وكانها لشخص بالغ صغير، على الأرجح امرأة، ولكن من المحتمل أن يكون ذكراً في سن المراهقة، يسافر لمسافة ميل تقريباً منذ 13000 عام،و..

الأمراض السرطانية.. كيف تحمين نفسك منها؟

الصحة العامة10/24/2020 - 23:00يعتقد كثيرون أن ثمة صلة بين النظام الغذائي ومرض السرطان. ووفقاً للتوضيح الذي صدر عن المعهد الوطني للسرطان (Inca)، وبحسب "توب سانتيه"، فقد "أتاحت الأبحاث، التي أجريت في السنوات الأخيرة، إمكانية تحديد العوامل الغذائية التي..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *