الأحد , أكتوبر 25 2020
الرئيسية / أخبار / تعيين المغربية أسمهان الوافي في منظمة الزراعة والتغذية “الفاو”

تعيين المغربية أسمهان الوافي في منظمة الزراعة والتغذية “الفاو”

شخصية اليوم10/05/2020 – 16:15

بصمت المغربية أسمهان الوافي على حضور متميز على المستوى الدولي بعد أن تم تعيينها في منصب كبير العلماء في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ويعد هذا التعيين الأول من نوعه لمغربية في منظمة الأمم المتحدة التي يوجد مقرها بالعاصمة الإيطالية روما، وتم الإعلان عن تقلد أسمهان الوافي لهذا المنصب الكبير من خلال تصريح للمدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، شو دونيو، بمناسبة المؤتمر الإقليمي الـ35 للمنظمة لمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، معتبراً أن تقلدها هذا المنصب سيساهم في تعزيز البعد التقني والعلمي لعمل المنظمة.

وقد عقد المؤتمر عبر تقنية الفيديو في سلطنة عمان، وعرف مشاركة 30 دولة عضواً في المنظمة، إلى جانب ممثلين عن المنظمات الشريكة والمجتمع المدني والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية لمناقشة حلول مبتكرة تتعلق بموضوع هذا العام وهو "إجراء التحول في النظم الغذائية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة"، واعتبرت المنظمة في بلاغ لها أن أسمهان الوافي تمتلك معرفة علمية غنية وواسعة بمنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا وستشكل ثروة حقيقية للاستجابة للتحديات التي تواجه المنطقة.

من هي أسمهان الوافي؟

أسمهان الوافي

هي من مواليد مدينة اليوسفية المغربية، باحثة في العلوم الزراعية منذ أزيد من 15 عاما، وتشغل منصب مديرة المركز الدولي للزراعة الملحية، حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الجينات من جامعة قرطبة.

كما تشغل الوافي عضوية مجلس إدارة المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية.

تقدم شهادات عنها، تؤكد أن أسمهان الوافي "شخصية قيادية ذات فكر عالمي في ميدان علوم التنمية المستدامة والأمن الغذائي والتغذية، وتتبوأ مرتبة رفيعة بين أكثر النساء المؤثرات في مجال العلوم في العالم العربي".

حازت على العديد من الجوائز تقديرا لإسهاماتها في مجال العلوم والسياسات، ومنها وسام الاستحقاق الوطني وجائزة الامتياز في العلوم التي تلقتها من المنتدى العالمي للمفكرين.

نجحت في إطلاق العديد من البرامج العلمية وبرامج الشراكات ونجحت في مسؤوليتها كمديرة عامة للمركز الدولي للزراعة الملحية ليرتقي إلى مؤسسة بحثية عالمية المستوى.

أسمهان الوافي

سبق لها أن تقلدت مناصب عدة، من بينها المستشار الأول لمساعد معاون الوزير لدى وزارة الزراعة والأغذية الزراعية في كندا، والمديرة الوطنية لقسم بحوث النبات لدى الوكالة الكندية لفحص الأغذية، ومديرة شعبة إدارة البحوث والشراكات في نفس الوكالة.

كما كانت عضوة في العديد من لجان الخبراء في الاستراتيجيات والفرق الاستشارية، ومنها لجان وفرق منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، واللجنة العالمية للتكيف.

تشارك الوافي حالياً في عضوية مجالس المنظمات المتعلقة بالمعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية بالولايات المتحدة الأمريكية، والمركز الدولي للزراعة والعلوم الحيوية بالمملكة المتحدة، ومعهد التنمية المهنية بكندا.

ووافق وزراء من منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا المشاركون في المؤتمر، الذي أعلن خلاله عن المنصب الجديد لأسمهان الوافي، على إعلان وزاري تاريخي يضع حجر الأساس لتعزيز التعاون في المنطقة لبناء حلول دائمة للتحديات الغذائية والزراعية الطارئة والملحة، بهدف التعافي من تأثيرات جائحة كوفيد-19 وتحويل النظم الغذائية.

برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدةمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةاخبار المغربarticle_city: الرباطarticle author: جمال الدين الحاتميrelated article tag: تمكين المرأةالشخصيات الناجحة

عن 3abassi.net

شاهد أيضاً

إيما روبرتس حظرت والدتها على إنستقرام لكشفها حملها من دون إذنها

مشاهير العالم10/25/2020 - 02:15أجهزة الهاتف الذكية،ومواقع التواصل الإجتماعي ليست نعمة دائماً في حياة المشاهير الراغبين ببعض الخصوصية خاصة الممثلة الأمريكية الشابة إيما روبرتس التي رغبت بتأخير كشف حملها لأسباب خاصة بها،لكن والدتها خالفت رغبتها بعفوية ..

السعودية تبدأ بتداول عملة ورقية جديدة فئة ” 20 ريالاً ” بمناسبة رئاستها لقمة مجموعة العشرين

أخبار أسرة ومجتمع10/24/2020 - 23:30يبدأ اليوم ( الاحد ) في السعودية تداول العملة الورقية الجديدة من فئة " 20 ريالاً " والتي أعلنت عنها مؤسسة النقد العربي السعودي " ساما" في وقت سابق وذلك بمناسبة رئاسة السعودية لقمة مجموعة العشرين ، حيث اشارت المؤسسة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *