الجمعة , ديسمبر 4 2020
الرئيسية / أخبار / فوائد الفجل الأحمر للنساء خارقة… هل فكرت بها؟

فوائد الفجل الأحمر للنساء خارقة… هل فكرت بها؟

الطب البديل11/21/2020 – 18:00

يعتبر الفجل من النباتات الحولية سريعة النمو، والتي تنتج جذوراً طريّة صالحة للأكل. وتتميّز هذه الجذور بحجمها الكبير وطعمها اللاذع قليلاً وشكلها الكروي تقريباً أو الممتد بشكل طولي.
يعود الموطن الأصلي للفجل إلى منطقة شرق البحر المتوسط، الصين وآسيا الوسطى، ومن الجدير ذكره أنه توجد ألوان وأنواع متنوّعة منه، مثل الفجل الأبيض والأحمر، وهما النوعان الأكثر استخداماً في المطبخ.
تعرّفي أكثر إلى فوائد الفجل الأحمر للنساء مع الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج، في الموضوع الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد الفجل الأحمر في علاج العقم

بداية تقول الدكتورة سينتيا الحاج إنّ "الفجل يعدّ أكثر الأنواع زراعة وانتشاراً، وتكمن أهميته في الفوائد العظيمة التي يحتويها، حيث إن عصيره يشكل كنزاً من كنوز الطبيعة لغناه بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.
ويعالج الفجل العقم لدى للنساء بطريقة غير مباشرة، بحيث يستخدم في علاج بعض الحالات والأمراض الصحية التي تؤثر على خصوبة المرأة، مثل حالات البدانة والسمنة المفرطة التي تؤدي إلى تجمّع الدهون في منطقة البطن، وبالتالي تؤدي إلى الضغط الزائد على الرحم مسببة تراجع وظائفه، فيذيب الفجل تلك الدهون ويخلّص الجسم منها.
ولعل من أهم فوائد الفجل علاج اضطرابات الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية، والتهاب الشعب الهوائية والربو، وهو مكافح طبيعي للاحتقان وهذا يعني أنه يقلل احتقان الجهاز التنفسي بما في ذلك تهيّج الأنف والجيوب الأنفية والحلق والقصبة الهوائية والرئتين والتي يمكن أن تحدث مع نزلات البرد والالتهابات والحساسية وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.
يعتبر الفجل مطهراً طبيعياً وغنياً بالفيتامينات التي تحمي الجهاز التنفسي من العدوى.
يحتوي على الألياف التي تسهّل عملية الهضم، وتمنع احتباس الماء وتمنع حدوث مشاكل مثل الإمساك. والفجل طارد للسموم، ويساعد على التئام الجروح والقروح بسرعة كبيرة. كما أنّ عصيره يعمل كبلسم للجهاز الهضمي، مما يقلل من ألم البواسير".

تابعي المزيد: زيت كبد الحوت لمحاربة فيروس كورونا!

فوائد الفجل الأحمر في الشفاء من الالتهابات

وتضيف الدكتورة سينتيا الحاج قائلة: "إنّ الفجل مدرٌ طبيعي للبول وهذا يعني أنه يزيد من إنتاج البول، كما أنّ عصيره يشفي من الالتهابات والشعور بحرقان أثناء التبول . بالإضافة إلى أنه ينظّف الكلى ويمنع التهابات الكلى والمسالك البولية، مما يساعد على علاج مختلف الظروف البولية التي تتفاقم من تراكم السموم المتزايدة .

والفجل هو من الخضروات التي تسدّ حاجة الجوع بالحصول على القليل من السعرات الحرارية. واحتواؤه على كميات قليلة من الكربوهيدرات، وكميات عالية من الألياف والكثير من الماء يجعل منه خياراً جيداً لأولئك الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم .

الفجل مصدر جيد من الأنثوسيانين، وهي نوع من الفلافونويدات التي تعطي اللون للفجل وتعطي أيضاً العديد من الفوائد الصحية. وقد تمَّ ربط الأنثوسيانين في العديد من الدراسات الطبية بشكل إيجابي في الحدّ من حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية. كما وجد أنه أيضاً مضادّ للسرطان وله خصائص مضادّة للالتهابات .

والفجل طارد للسموم وغني بالفيتامين سي C ، والفوليك والأنثوسيانين، التي تساعد في علاج أنواع عديدة من السرطان وخصوصاً القولون والكلى والأمعاء والمعدة وسرطان الفم، وهو جزء من عائلة الكرنب، ومثله مثل الخضروات الأخرى الموجودة ضمن هذه العائلة، فهو غني بالمواد المضادّة للأكسدة".

فوائد الفجل الأحمر في التخلص من السموم

الفجل يساهم في تنظيف الجسم من السموم
الفجل يساهم في تنظيف الجسم من السموم

وتؤكد الدكتورة سينتيا الحاج أن "الفجل يساعد على طرد السموم وله خصائص مفيدة في علاج البهاق، حيث تستخدم بذوره في هذا العلاج. وينبغي أن يُنقع مسحوق الفجل في الخل وعصير الزنجبيل ومن ثمَّ وضعه على البقع البيضاء، كما يمكن أكل الفجل للمساعدة في علاج البهاق .
الفجل مفيد جداً للكبد والمعدة، كونه طارداً قوياً للسموم، وهذا يعني أنه ينقّي الدم والجسم. وهو مفيد للغاية في علاج الصفراء، لأنه يزيل البيليروبين، ويحافظ على إنتاجها عند مستوى مستقر أيضاً. كما أنه يقلل من تكسر خلايا الدم الحمراء التي تحدث للأشخاص الذين يعانون من الصفراء عن طريق زيادة الأوكسجين النقي الموجود في الدم. ويفضّل تناول الفجل الأسود في علاج الصفراء. كما أنَّ أوراق الفجل أيضاً مفيدة جداً في علاج هذا المرض.
والفجل مصدر جيّد للبوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم؛ لأنه عندما يتفاعل مع جدار الشرايين والأوعية الدموية يعمل على استرخائها وبالتالي زيادة تدفق الدم، كما يقلّل من ضغط الدم عن طريق توسيع الشرايين للسماح بتدفّق الدم .
وللفجل مؤشر سكر منخفض في الدم، مما يعني أن تناوله لا يؤثر على مستويات السكر في الدم، كما أنه يساعد على تنظيم امتصاص السكريات في الدم، وهذا يعني أنَّ مرضى السكري يمكنهم تناوله من دون قيود.
ويساهم الفيتامينان بي B و سي C والفوسفور والزنك في الفجل بتحسين الصحة الجلدية، وترطيب البشرة وعلاج الطفح الجلدي والتشققات .
يحتوي الفجل على نسبة عالية من الماء لذلك يعتبر وسيلة رائعة للحفاظ على الجسم رطباً، والذي يعود بالنفع على العديد من أجزاء الجسم المختلفة، حيث يعالج الإمساك ويحسّن عملية الهضم ويضمن امتصاصاً سليماً للمواد المغذية من الطعام الذي نأكله . والفجل يقضي على المخاط الزائد في الحلق مما يساعد على تهدئة التهاب الحلق وتنظيف الجيوب الأنفية ".

تابعي المزيد: أعراض التهاب العصب السابع تتطلب التوجه الفوري إلى الطوارئ

فوائد الفجل في تقوية الجهاز المناعي

وتتابع الدكتورة سينتيا الحاج قائلة "هناك أسباب لا تعد ولا تحصى لإضافة الفجل إلى النظام الغذائي؛ فهو وقادر على تحسين الجهاز المناعي، حيث إن تناول نصف كوب من الفجل يومياً في سلطة أو مجرد وجبة خفيفة يوفّر ما يقارب من 15 % من المدخول اليومي من الفيتامين C ويقوّي الجهاز المناعي عن طريق تحفيز العديد من مضادات الأكسدة وخلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءاً لا يتجزأ في محاربة أي مرض من نزلات البرد إلى السرطان .

والفجل مفيد جداً خصوصاً للكبد والمرارة ، حيث إنه ينظّم إنتاج وتدفق الصفراء، الأحماض والإنزيمات، بالإضافة إلى أنه يزيل البيليروبين الزائد من الدم. والاستهلاك المنتظم للفجل يحمي الكبد والمرارة من الالتهابات والتقرحات .
وبصرف النظر عن جميع الفوائد التي سبق ذكرها، فإنه يعمل بمثابة فاتح للشهية الجيدة ومعطّر للفم، مليّن ومنظّم لعمليات التمثيل الغذائي" .

تابعي المزيد: أعراض الحمى المالطية وطرق الوقاية من الإصابة

rima lamaaفوائد الفجلid: 1605787784702927700article_city: بيروتarticle author: عفت شهاب الدينrelated article tag: فوائد الملفوففوائد الفجل

شاهد أيضاً

دنيا سمير غانم تدعم زوجها رامي رضوان بعد إعلان إصابته بكورونا

أخبار المشاهير12/03/2020 - 19:15وجهت الفنانة دنيا سمير غانم، رسلة رومانسية لدعم زوجها الإعلامى رامى رضوان بعد إعلانه التأكد من إصابته بفيروس كورونا، وهو ما تسبب في غيابه وزوجته عن حفل افتتاح الدورة ال 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.دنيا سمير غ..

أنوشكا شارما تثبت لياقتها العالية خلال حملها بهذه الطريقة

مشاهير العالم12/03/2020 - 23:00لكل نجمة في بوليوود أو هوليوود إطلالات ساحرة ومميزة خلال فترة حملها، لكن ولا واحدة منهن غامرت بحملها الأول بالإستمرار في تدريباتها الرياضية،لكن النجمة البوليوودية الشهيرة أنوشكا شارما فعلت ذلك تحت إشراف طبيبها الخاص،ودع..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *