الجمعة , ديسمبر 4 2020
الرئيسية / أخبار / فيروز في عيد ميلادها ال 85 … بعدك على بالي

فيروز في عيد ميلادها ال 85 … بعدك على بالي

أخبار المشاهير11/21/2020 – 20:45

يحتفل اليوم عشاق السيدة فيروز بعيد ميلادها ال 85، ورغم ظن البعض أنها مطربة الجيل القديم، إلا أن مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي كله، احتشدت بشبابها للاحتفال ب"جارة القمر" التي تصدرت تريند تويتر في مصر، مع نشر صورة نادرة لها بفستان الزفاف مع زوجها الراحل عاصي الرحباني، بينما تبارى عدد من محبيها في نشر تغريدات تضم كلمات أجمل أغنياتها، لتبقى فيروز دوما "على بال" كل عشاق الغناء العربي .. "سيدتي نت" يشارك محبيها أبرز محطات سيرتها الشخصية والفنية، ويتمنى لها المزيد من العمر والإبداع.

فيروز
عشاق فيروز تداولوا اليوم صورة نادرة من حفل زفافها

اسمها الأصلي نُهاد رزق وديع حداد " من مواليد 21 نوفمبر عام 1935، وهناك رواية أخرى إنها ولدت يوم 20 من الشهر نفسه.

فيروز الطفلة الأولى لأسرة سريانية كاثوليكية فقيرة الحال كانت تسكن في زقاق البلاط في الحي القديم القريب من العاصمة اللبنانية.

يعود نسب والدها وديع حداد إلى مدينة ماردين في تركيا، وكان يعمل في مطبعة الجريدة اللبنانية لوريون، التي تصدر حتى يومنا هذا باللغة الفرنسية ببيروت.

والدتها لبنانية مسيحية مارونية تدعى ليزا البستاني؛ توفيت في نفس اليوم الذي سجلت فيه فيرُوز أغنية "يا جارة الوادي" من ألحان الموسيقار محمد عبدالوهاب.

اكتشفها محمد فليفل، أحد الأخوين فليفل اللذان لحنا النشيد الوطني السوري، وقدمها في حفلة المدرسة التي أقيمت عام 1946م عن اكتشافه الجديد، ألا وهو صوت فيروز.

رفض الأب المحافظ فكرة الأستاذ فليفل بأن تغني ابنته أمام العامة، لكنّ الأخير نجح في إقناعه بعد أن أكد له أنها لن تغني سوى الأغاني الوطنية، ووافق الأب مشترطا أن يرافقها أخوها جوزيف أثناء دراستها في المعهد الوطني للموسيقى، الذي كان يرأسه وديع صبرة مؤلف الموسيقى الوطنية اللبنانية، والذي رفض تقاضي أية مصروفات من كل التلاميذ الذين أتوا مع فليفل.

انضمت فيروز إلى فرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية بعد دخولها المعهد بشهور قليلة، وتتذكر تلك الأيام فتقول: كانت أمنيتي أن أغني في الإذاعة، وقد أخبروني أنني سوف أتقاضى مبلغ 100 ليرة (21 دولارًا) في الشهر، كانت فرحتي لا توصف، لكن في نهاية الشهر لم أكن محظوظة كفاية، بسبب خصم الضريبة.

ألف لها حليم الرومي مدير الإذاعة اللبنانية ووالد المطربة ماجدة الرومي أول أغانيها.

أول انطلاقة لمسيرة فيروز

انطلقت مسيرة فيروز الفنيّة بشكل جدي عام 1952م عندما غنت بألحان الموسيقار عاصي الرحباني الذي تزوجها فيما بعد، وشكلت هذه الفترة مرحلة موسيقيّة جديدة في الموسيقى العربيّة عندما عملت مع الأخوين رحباني، ومزجت في هذه المرحلة بين النمط الغربي والشرقي والألوان اللبنانية.

قدمت مع الأخوين رحباني، وأخيهما الأصغر إلياس، أكثر من 800 أغنية وأوبريت أحدثت ثورة في الموسيقى العربية لتميزها بقصر المدة وقوة المعنى، بخلاف الأغاني العربية السائدة في ذلك الحين التي كانت تمتاز بالطول.

كانت أغاني فيروز بسيطة التعبير مع عمق الفكرة الموسيقية وتنوع المواضيع، حيث غنت للحب والأطفال، وللقدس لتمسكها بالقضية الفلسطينية، وللحزن والفرح والوطن والأم.

أطلق عليها الجمهور أكثر من لقب ومن بينها لقب "سفيرتنا إلى النجوم" الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل إشارة إلى رقي صوتها وتميّزه، و"جارة القمر"، و"عصفور الشرق"، وغيرها من الألقاب.

من أهم أعمالها المسرحية: "جسر القمر، والليل والقنديل، وبياع الخواتم، وأيام فخر الدين، وهالة والملك".

من أجمل ما غنت بالقصائد:" خذني بعينيك، والآن الآن وليس غداً، وزهرة المدائن، وأعطني الناي وغني، وأحب من الأسماء، ولما بدا يتثنى"، ومن الأغاني الوطنيّة: "بحبك يا لبنان، ويا حريّة، وأنا لا أنساك فلسطينُ، والقدس العتيقة، ويا هوى بيروت".

عقب زواجها من عاصي الرحباني تحولت فيرُوز إلى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية. وهي أم لكلا من الملحن وعازف البيانو اللبناني زياد الرحباني، ليال الرحباني وريما الرحباني وهالي الرحباني.

شعراء كتبوا القصائد لفيروز

غنت فيروز لكثير من الشعراء والملحنين؛ منهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، وسعيد عقل بقصيدة لاعب الريشة. كما أنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء وفي أغلب المهرجانات الكبرى في العالم العربي وأطلق عليها عدة ألقاب منها «سفيرتنا إلى النجوم» الذي أطلقه عليها الشاعر سعيد عقل للدلالة على رقي صوتها وتميزه.

بعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فليمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني؛ أبرزت موهبته وقدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقي من الموسيقى اللبنانية والموسيقى العربية والموسيقى الشرقية والموسيقى العالمية.

• أصدرت فيروز خلال هذه المرحلة العديد من الألبومات من أبرزها "كيفك أنت"، "فيروز في بيت الدين 2000" الذي كان تسجيلًا حيًاً من مجموعة حفلات أقامتها فيروز بمصاحبة ابنها زياد وأوركسترا تضم عازفين أرمن وسوريين ولبنانيين.

وفي عام 2010 طرحت ألبومها "ايه في أمل" وقد تعاونت في إنتاج هذا الألبوم مع أبنها الملحن زياد الرحباني.

ألبوم "ببالي" آخر ما قدمته من ألبومات عام "2017"

لدى لفيروز ألبوم تم تلحينه بالكامل من قبل الموسيقار المصري رياض السنباطي ولم يتم إصداره بعد، ويُعتقد أيضاً أن هناك خمسة عشر أغنية لم يتم إصدارها من تلحين فليمون وهبي، ويقدر إجمالي عدد أغنياتها بأكثر من 1500 أغنية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

فيروزarticle_city: القاهرةarticle author: عمرو رضاrelated article tag: فيروز

شاهد أيضاً

دنيا سمير غانم تدعم زوجها رامي رضوان بعد إعلان إصابته بكورونا

أخبار المشاهير12/03/2020 - 19:15وجهت الفنانة دنيا سمير غانم، رسلة رومانسية لدعم زوجها الإعلامى رامى رضوان بعد إعلانه التأكد من إصابته بفيروس كورونا، وهو ما تسبب في غيابه وزوجته عن حفل افتتاح الدورة ال 42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.دنيا سمير غ..

أنوشكا شارما تثبت لياقتها العالية خلال حملها بهذه الطريقة

مشاهير العالم12/03/2020 - 23:00لكل نجمة في بوليوود أو هوليوود إطلالات ساحرة ومميزة خلال فترة حملها، لكن ولا واحدة منهن غامرت بحملها الأول بالإستمرار في تدريباتها الرياضية،لكن النجمة البوليوودية الشهيرة أنوشكا شارما فعلت ذلك تحت إشراف طبيبها الخاص،ودع..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *