الخميس , نوفمبر 26 2020
الرئيسية / أخبار / منظمة الصحة: من المحتمل موجة ثانية لفيروس كورونا

منظمة الصحة: من المحتمل موجة ثانية لفيروس كورونا

في تحذير جديد صادم و بعد رفع العديد من الدول الأوروبية القيود و تخفيف اجراءات الحظر التي فرضت سابقا من أجل مواجهة الفيروس المستجد، قالت منظمة الصحة العالمية “يجب على الدول الأوروبية أن تستعد لموجة ثانية قاتلة من الإصابات بفيروس كورونا، لأن الوباء لم ينته بعد”.

و وجه المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانز كلوغ في مقابلة مع صحيفة “تلغراف” البريطانية السبت تحذيرا صارخا إلى البلدان التي بدأت في تخفيف قيود الإغلاق، قائلا إن الوقت الآن هو “وقت التحضير، وليس الاحتفال”.

تراجع الإصابات لا يعني انتهاء الوباء

كما أشار إلى أن بدء انخفاض عدد حالات الإصابة بكوفيد-19 في دول مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا، لا يعني أن الوباء يقترب من نهايته.

وحذر من أن بؤرة التفشي الأوروبي تقع الآن في الشرق، مع ارتفاع عدد الحالات في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

إلى ذلك، شدد على ضرورة أن تبدأ الدول في تعزيز أنظمة الصحة العامة وكذلك بناء القدرات في المستشفيات والرعاية الأولية ووحدات العناية المركزة.

“ليس وقتاً للاحتفال”

و أضاف أن “دولا مثل سنغافورة واليابان فهمت في وقت مبكر أن هذا ليس وقتا للاحتفال، إنه وقت التحضير، وهذا ما تفعله الدول الاسكندنافية”.

كما حذر من أن الموجة الثانية قد تكون مزدوجة ويمكن أن تتزامن مع تفشي أمراض معدية أخرى، كالإنفلونزا الموسمية أو الحصبة.

“أكثر فتكاً من الأولى”

فيما أشارت الصحيفة إلى أن العديد من الخبراء يحذرون من أن الموجة الثانية من الوباء يمكن أن تكون أكثر فتكا من الموجة الأولى، كما حصل مع وباء الإنفلونزا الإسبانية بين عامي 1918-1920.

وذكّرت بظهور الإنفلونزا الإسبانية في مارس 1918، كانت هناك مؤشرات أنها مرض موسمي اعتيادي، ولكنها عادت بعد ذلك بشكل أكثر ضراوة و فتكا في الخريف، مما أدى في النهاية إلى وفاة ما يقدر بنحو 50 مليون شخص.

يأتي هذا على الرغم من تسجيل العديد من البلدان في أوروبا تراجعا نسبياً في عدد الوفيات والإصابات لا سيما في إيطاليا و إسبانيا و فرنسا.

وكانت المنظمة العالمية أكدت في تصريحات سابقة الخميس أن الفيروس قد لا يختفي أبداً. وقال مايك ريان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بالمنظمة في إفادة صحافية عبر الإنترنت “من المهم أن نطرح هذا الكلام: هذا الفيروس قد يصبح مجرد فيروس آخر متوطن في مجتمعاتنا، قد لا يختفي هذا الفيروس أبداً”.

كما أضاف “أرى أنه من الضروري أن نكون واقعيين و لا أتصور أن بوسع أي شخص التنبؤ بموعد اختفاء هذا المرض. أرى أنه لا وعود بهذا الشأن وليس هناك تواريخ. هذا المرض قد يستقر ليصبح مشكلة طويلة الأمد، وقد لا يكون كذلك”.

المصدر

شاهد أيضاً

تساقط أمطار أحيانا رعدية على عدة ولايات من غرب البلاد

الجزائر- ستشهد عدة ولايات من غرب البلاد مساء هذا الخميس تساقط أمطار تكون أحيانا رعدية معتبرة, حسبما أفادت به نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية.و تتمثل الولايات المعنية بتساقط الأمطار أساسا في : تلمسان ,عين تموشنت, وهران, سيدي بلعباس, النعامة وشمال بشار, حسب النشرية التي تمتد صلاحيتها من يوم الخميس على الساعة 21:00 سا إلى غاية الساعة 15:00سا مساء يوم الجمعة.اقرأ أيضا : أمطار في شكل عواصف رعدية على ولايات شرق الوطن اعتبارا من ظهيرة السبتو ستتراوح كمية الأمطار المرتقبة بين 20 و40 ملم, مصحوبة بهبوب رياح, حسب النشرية المصنفة "مستوى يقظة برتقالي".

جراد يستقبل سفير المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية بالجزائر

الجزائر - استقبل الوزير الأول, عبد العزيز جراد, يوم الخميس, بقصر الحكومة (الجزائر العاصمة), السيد باري روبرت لوان, سفير المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية بالجزائر الذي أدى له زيارة وداع على إثر انتهاء مهامه, حسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.وأوضح المصدر ذاته أن "اللقاء كان فرصة لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية في ميادين متعددة, والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *